دراسة تحذر من انحسار البصر بسبب الهواتف الذكية

 حذرت دراسة حديثة من أن الهواتف المحمولة المزودة بخدمة الإنترنت "الهواتف الذكية" تتسبب فى جفاف العين وإجهادها والإصابة بالصداع وذلك لدى الإسراف فى استخدام هذه الخاصية؛ بسبب صغر الخط فى هذه الهواتف الذى يزيد من إجهاد العين خاصة بين من يعتادون ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة.
وأظهرت الدراسة...

التي أجراها باحثون فى جامعة سانى لطب العيون بنيويورك أن الأشخاص الذين يقرأون الرسائل ويتصفحون الإنترنت على هواتفهم النقالة يميلون إلى تقريب الأجهزة من أعينهم أكثر من الكتب والصحف مما يجبر العين على العمل بشكل مركز أكثر من العادة.
وقال الباحث المسئول عن الدراسة مارك روزنفيلد إن حقيقة حمل الأشخاص للأجهزة بمسافة قريبة من العين يجعلها تعمل بشكل مجهد أكثر للتركيز على الأشياء المكتوبة، مضيفًا أن الإسراف فى إرسال الرسائل الهاتفية واستخدام الإنترنت عبر الهاتف النقال يتسبب فى الإصابة بجفاف فى العين وشعور الفرد بعدم الراحة وعدم الوضوح فى الرؤية.
وتشير نتائج الدراسة لنقاط هامة لكل من الأطباء ومستخدمي هذه الأجهزة. فمع حتمية استخدام هذه الأجهزة لمواكبة تطور العصر، يكون على أطباء العيون اختبار رؤية الأشخاص من مسافات أقرب ووصف نظارات للقراءة من مسافة قريبة.
وهناك طريقة بسيطة لمدمني هذه الأجهزة الذكية لتخفيف إجهاد العين وتتمثل في تكبير حجم بنط الكتابة على الجهاز، كما أشار د. سكوت ماك آي، أستاذ البصريات بالمركز الطبي بجامعة روشيستر.