مقومات الشخصية الناجحة اجتماعيا

                                                التصافح بالأيدي:
يجب أن تكون المصافحة بحرارة ، ولكن في نفس الوقت لا تحكم القبضة علي يدي من تصافحه حتى لا تسبب لهالألم والمقصود بها هنا إبداء الاهتمام من جانبك للطرف الآخر وأنك موجود من أجلهويجب أن تنظر إلي من تصافحه بعينيك لمزيد من الاهتمام وقد يجهل البعض منا مثل هذهالأشياء التي تبدو صغيرة لكن لها جانب كبير من الأهمية.

                                             *الإبتسامة
مهم جدا أن تبدأ معرفتك بالأشخاص الآخرين من خلال الابتسامة.

                                       
                      *الاتصالالعيني (لغة العيون(:
عندما تقابل شخص سواء لأول مرة أو تعرفه من قبللابد وأن تنظر إليه عندما تتحدث. غير مطلوب منك أن تركز بنظرك معه طوال الوقت.ولكن عند إجراء الحديث معك.

                                       *إياكوالملل:
عندما تتعرف على شخصية جديدة ابتعد عن الأسئلة التقليدية التي ربمامللت منها مثل "كم عمرك؟ ماذا تعمل؟ وكم عدد أخوتك وأخواتك ؟". حاول أن تكونيمتميز، ومبدع، فكر في أسئلة جديدة، وافتح موضوعات شيقة للحديث .

                                        تملكيزمام المحادثة:
إذا شعرت بأن المحادثة تتجه إلى "منطقة مملة"، تولى القيادة،وقل ببساطة، " لماذا لا نتحدث عن شيء أخر."

                                        *إجراء حوار:
إجراء الحوار من إحدى الطرق الفعالة لاكتساب مهارات وعلاقات اجتماعية جديدةوالوسيلة الصحيحة لإدارة حديث مع شخص والتعرف عليه من خلال سؤال الشخص الآخر بعضاًًمن الأسئلة لكي يجيب عليها ويبدأ بذلك الكلام معك، لكن قد يفهمها البعض علي أنهاستجواب ومحاولة في الاستدراك لمعرفة بعض المعلومات أي "حب استطلاع" لذلك يجب أنتكون طبيعية الأسئلة مختلفة قليلاً،ً مثلاًً أن تسأل الشخص رأيه في إحدى الموضوعاتمع إبداء اهتمام بما يبديه من آراء، ومن المحبذ أن تتصل هذه الموضوعات بالأحداثالجارية أو أن تتبادل الآراء في الثقافات المختلفة، فأنجح حوار هو حوار الآراءوالتفسيرات وليس حوار الحقائق.

                               اكتشف الكذب:
انظر إلىعيون محدثك بين الفينة والأخرى دون أن تحدق بالطبع. يدل هذا على قوة شخصيتك،وثقتك بنفسك، وفي الوقت نفسه يكشف لك إن محدثك يكذب عليك أم لا؛ فالكذاب لا يتجهبنظره إلى محدثه

                               الذوق وخفة الظل طريقك السحري:
إذا أرتِ طريقاً سحرياًإلى قلوب الجميع فلن تجد أفضل من الذوق وخفة الظل. لا تتحدث مع أقربائك فقطبأسلوب لطيف، بل تحدث مع الجميع بنفس اللطف والذوق والاحترام. إذا أردت تركانطباع جيد فاظهر خفة ظلك ولا تكون كئيب فالناس يحبون من يعرف كيف يقول نكتة،دون أن يجرح شعور أحد

                                   تعرف على أخطائك:
إذا حدث خلاف بينك وبين أحدأقربائك، لا تنفعل فالغضب يولد الخطأ؛ تمهل لتفكر في أخطائك جيداً.


                                 التنازل قوة:
في أغلب الأحيان يُفسر التنازل في حل الخلافات بين طرفي الخلاف علىأنه ضعف أو فشل أو استسلام، وهذا فهم قاصر بل ربما تكون هذه التنازلات مصدر قوةكيف ذلك؟
عند تقديمك لتنازلات بسيطة في حل الخلافات تجبر الطرف الآخر علىتقديم تنازلات أكبر من تنازلاتك ليثبت لك أنه قدم تنازلا أكبر منك، وبالتالي تكونقد كسبت أكثر وتم حل الخلاف بما يرضي الطرفين، ولكن متى تتنازل؟

أقدم علىالتنازل عندما يكون التنازل هو الوسيلة الوحيدة لاستعادة العلاقة لأن ذلك يكونحينها منافع جديدة، ويعد مكسبًا لك.