كيف تصنع رؤية لمؤسستك؟ 2


مصطفى كُريِّم
(لكي تحقق إنجازات عظيمة، لا يجب أن نعمل فحسب، ولكن يجب أيضًا أن نحلم أيضًا؛ ولا يجب أن نخطط فحسب، ولكن يجب أن نؤمن أيضًا).
أناتول فرانس
فالقيم الجوهرية للمنظمة هي المبادئ الحيوية والمستمرة للمنظمة، وللتعرف على القيم الجوهرية لمنظمتك، عليك إيضاح القيم المركزية بأمانة شديدة، فإن قمت بإيضاح أكثر من خمس أو ست قيم...
، فإن هناك ثمة تداخل بين تلك القيم الجوهرية التي لن تتغير وبين الممارسات العملية واستراتيجيات الأعمال وقواعد الثقافة التنظيمية، وهي أمور قابلة للتغيير.

سل نفسك:
بعد أن قمت بصياغة القائمة الأولية للقيم الجوهرية، سل نفسك عن كل قيمة: هل لو تغيرت الأحداث، وعاقبتنا بسبب تمسكنا بتلك القيم الجوهرية، هل سنظل محافظين عليها؟ إن لم تجب بصدق بالإجابة (نعم)، فإن تلك القيمة ليست جوهرية، ويجب إسقاطها من اهتماماتنا.
وتتساءل شركات التكنولوجيا المتقدمة، هل يجب أن تضع الجودة في قائمة القيم الجوهرية؟ يتساءل رئيس مجلس الإدارة: (افترض أن الجودة خلال عشرة سنوات، لم تحقق اختلافًا كبيرًا في سوقنا، افترض أن الأمر الأكثر أهمية هو السرعة والقوة وليس الجودة، فهل ما زلنا نرغب في وضع الجودة في قائمة القيم الجوهرية الخاصة بنا؟)، ومن ثم ينظر أعضاء الفريق الإداري بعضهم لبعض وسيقولون: لا.
لذا فإن الجودة ستظل استراتيجية للشركة، وبرامج تحسين الجودة هي آلية لتحفيز التطوير، ولكن الجودة ليست في قائمة القيم الجوهرية.
ثم يتصارع نفس المجموعة من المدراء التنفيذين؛ لتحديد ما إذا كان الابتكار واحدًا من القيم الجوهرية، فيتساءل رئيس مجلس الإدارة: (هل يمكننا أن نجعل الابتكار في قائمة القيم الجوهرية، بغض النظر عن تغير العالم من حولنا؟)، عندئذ يطلق الفريق الإداري إجابة مدوية (نعم)، حيث يمكننا تخليص نظرة المدراء فيما يلي: (نحن نحتاج دائمًا إلى ابتكار، كهذا نحن، فهو أمر هام بالنسبة لنا وسيظل هكذا، فمهما كان تقدير السوق الحالي لهذه القيمة، فإننا سنجد سوقًا يقدر الابتكار)، وحينها سيكون الابتكار في تلك القائمة وسيظل هكذا.
يجب على الشركة عدم تغيير قيمها الجوهرية استجابة لتغير السوق، بل عليها أن تغير السوق حفاظًا منها على القيم الجوهرية، وقد تختلف تلك القيم الجوهرية.
مجموعة المريخ:
(البلد مليئة بالمدربين الجيدين، ولكن ما يتطلبه الأمر للفوز، هو مجموعة من اللاعبين المتحمسين).
دون كوريل
إن اختيار المشاركين في وضع تلك القيم الجوهرية يختلف حسب حجم وعمر وانتشار الشركة الجغرافي، ولكننا ننصح بما نسميه (مجموعة المريخ)، تعمل تلك المجموعة كالآتي: تخيل أنه طلب منك أن تعيد تنشيء شركتنا بأفضل ميزاتها على كوكب آخر، ولكن لديك مقاعد لخمسة إلى سبعة أشخاص فقط على متن سفينة الفضاء، من سترسل؟
على الأغلب، ستختار الإفراد الذين يتمتعون بفهم عميق لتلك القيم الجوهرية، ولديهم مصداقية كبيرة لدى أقرانهم، وأعلى مستويات الكفاءة والأهلية، ونحن غالبًا ما نطلب من الأفراد العاملة من أجل وضع تلك القيم الجوهرية، أن يسموا خمسة إلى سبعة أفراد في مجموعة المريخ (ليس حتمًا أن يكون جميعهم من المجموعة التي تم تجميعها).
ودائمًا ما يختار هؤلاء نماذجًا ذات مصداقية هائلة، يمكنهم أن يقوم بعمل جبار من أجل توضيح تلك القيم الجوهرية بشكل دقيق؛ لأنهم أمثلة عملية على تلك القيم، فهم شريحة نموذجية لمن يحمل جينات الشركة)
وحتى في الشركات العالمية التي تتكون من أشخاص مختلفي الثقافة، يمكنهم تحديد مجموعة من القيم الجوهرية المشتركة، فالسر هو أن تعمل في المنظمة من خلال الأفراد، فالأشخاص المشاركين في وضع تلك القيم الجوهرية، لابد لهم من الإجابة على تلك الأسئلة:
ما هي القيم الجوهرية التي جلبتها أنت بشكل شخصي للعمل؟ (هذه القيم ستضعها بغض النظر عما إذا تمت مكافأتها أم لا).
ما هي القيم الجوهرية التي ستخبر أطفالك أنك تتمسك بها في عملك، وتأمل أن يتمسكوا هم بها في عملهم حينما يصبحون راشدين؟
إذا استيقظت من الغد في الصباح لتكتشف أن لديك الكثير من المال وأنك سوف تتقاعد لبقية حياتك، هل ستستمر في الحياة بهذه القيم الجوهرية؟
هل تظن أن تلك القيم ستظل سارية بعد 100 عام من اليوم كما هي الآن؟
هل ستظل متمسكًا بتلك القيم الجوهرية حتى وإن أصبحت ضررًا على الميزة التنافسية لشركتك في موقف ما أو عدة مواقف متعددة؟
إن فكرت في إنشاء منظمة جديدة غدًا في مجال عمل آخر، ما هي القيم الجوهرية التي ستبني عليها المنظمة الجديدة بغض النظر عن نوع الصناعة التي تعمل بها؟
إن الأسئلة الثلاثة الأخيرة مهمة للغاية فهي تمثل الفرق الحاسم ما بين القيم الجوهرية المستمرة التي لا تتغير وبين الممارسات والاستراتيجيات التي تتغير عبر الزمن.
الغرض الجوهري:
هو النصف الثاني من الأيدولوجية الجوهرية، وهو سبب وجود المنظمة، فالغرض الفعال يعكس الدوافع المثالية لإنجاز أعمال الشركة، فهي لا تصف مخرجات المنظمة أو تستهدف العملاء، ولكنها تستولي على روح المنظمة (انظر "غرض المنظمة هو سبب وجودها").
فالغرض معبر عنه من خلال الخطبة، التي ألقاها ديفيد بيكارد لموظفي إتش بي عام 1960م، وضح بها الأسباب العميقة لوجود المنظمة وهي أسباب تتجاوز مجرد جمع المال، حيث قال:
(أريد أن أناقش في المقام الأول سبب وجود الشركة، بمعنى آخر: لماذا نحن هنا؟ حيث يظن البعض خطأ أن الشركة تواجدت ببساطة لجمع المال، فبالرغم من كون ذلك نتيجة هامة لوجود الشركة، فإن علينا أن نذهب عميقًا لنجد الأسباب الحقيقية وارء وجودنا هنا.
بينما نحن نحقق في ذلك، فإننا حتمًا سنصل إلى خلاصة مفادها أن أي مجموعة من الناس تجمعت معًا وشكلت مؤسسة نسميها شركة، فإنها قادرة كمجموعة على تحقيق أمور لا يمكن إنجازها بشكل فردي، فهي تضيف إسهامات في المجتمع، جملة تبدو تافهة ولكنها محورية .... يمكنك أن تنظر حولك في عالم الأعمال العام لتجد أناس ليس لهم اهتمام سوى جمع المال، ولكن القوى الكامنة تأتي من الرغبة في عمل شيء آخر: أن تقوم بعمل منتج أو تقديم خدمة، بشكل عام أن تقوم بعمل شيء معبر عن قيمة).
لا ينبغي للغرض (الذي سيستمر لأكثر من 100 عام)، أن يتداخل مع الأهداف واستراتيجيات العمل (والتي لابد أن تتغير مرات عديدة خلال 100عام)، فقد تحقق هدفًا أو تكمل استراتيجية ما، ولكنها لا تناسب الغرض الجوهري، فهو يمثل النجم المرشد في الأفق، يمكننك ملاحظته دون الوصول إليه.
الغرض الفعال:
خلال وضع الغرض الجوهري، يخطؤ العديد من الشركات حيث تصف خطوط إنتاجها الحالية أو شرائح العملاء لديها، فنحن لا نعتبر الجمل التالية معبرة عن الغرض الفعال: (نحن متواجدون للوفاء بالميثاق الحكومي، ونشارك في السوق الثانوي للرهن العقاري، بجعل تلك الرهون العقارية استثمارات في الأوراق المالية أو ضمانات)، فهذه مجرد عبارة وصفية.
بينما العبارة الأكثر فعالية وتعبيرًا عن الغرض، هي التي عبر عنها المدراء التنفيذين للإتحاد الفيدرالي الوطني، للرهن العقاري المعروف باسم فاني ماي: (تقوية النسيج المجتمعي بمنح حرية أكبر في تملك المنازل)، فلن يستمر سوق الرهن العقاري لمدة 100 سنة، بينما سيبقى مبدأ تقوية النسيج المجتمعي بمنح حرية أكبر في تملك المنازل، بغض النظر عن تغير العالم.
واسترشادًا واستلهامًا بذلك الغرض، قامت فاني ماي بعمل عدة مبادرة في أوائل التسعينيات، متضمنة برنامج لوضع نظام، يقضي بتخفيض تكلفة التأمين بنحو 40% خلال 5 سنوات، وبرامج لإزالة التفرقة، في عملية الإقراض (حيث تم استرداد 5 بليون دولار من خلال تجارب تقليل تكلفة التأمين)، وسعت أيضًا لتحقيق أهداف عملاقة بحلول عام 2000م وهي توفير تريليون دولار، ومنحها لعشرة ملايين عائلة، كان يتم استبعادها من تملك المنازل، مثل: الأقليات، والمهاجرين، ومحدودي الدخل.
أما الغرض الجوهري لشركة ماكينزي وشركاه، ليس فقط أن توفر استشارات إدارية، ولكن أن تساعد الشركات والمؤسسات الحكومية؛ لكي تكون أكثر نجاحًا، فعبر 100 سنة، استطاعت الشركة أن تبتكر طرقًا مختلفة غير تقديم الاستشارات.
ولم توجد شركة إتش بي من أجل عمل اختبارات إلكترونية وتصنيع أدوات القياس، ولكن لتقدم مساهمات تقنية لتطوير حياة الناس، وهو الغرض الذي فتح للشركة مجالات مختلفة ولم تقتصر على مجال الأدوات الإلكترونية، تخيل لو كان غرض شركة والت ديزني أن تقدم الكارتون، بدلًا من أن تجعل الناس سعداء، حينها لربما لم يكن لدينا ميكي ماوس ولا ديزني لاند ولا مركز إيبكوت، ولا فريق البط للهوكي.

الغرض الجوهري هو سبب وجود الشركة
ثري إم: حل المشكلات بطريقة مبتكرة.
كارجيل: تحسين مقاييس الحياة حول العالم.
فاني ماي: تقوية النسيج المجتمعي بمنح ديموقراطية أكبر في تملك المنازل.
هيوليت بيكارد: تقديم مساهمات تقنية لتطور ورفاهية الإنسانية.
مؤسسة السهم المفقود: أن نصبح القدوة والأداة من أجل تغيير المجتمع.
مسارح المحيط الهادئ: أن نوفر مكانًا للناس ليعملوا على إزدهار وتطوير المجتمع.
ماري كاي للمستحضرات التجميلية: أن نمنح فرص لا محدودة للمرأة.

ماكينزي وشركاه: استشارات إدارية ولكن أن تساعد الشركات والمؤسسات الحكومية لكي تكون أكثر نجاحًا.
ميرك: أن نحافظ ونطور حياة البشر.
نايك: أن تشعر بالمنافسة والفوز وهزيمة المنافسين.
سوني: أن تشعر بفرحة التطور وتطبيق التكنولوجيا لنفع الجمهور.
موسسة تيلي كير: أن نساعد ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل أن يدركوا مواطن قوتهم.
وال مارت: أن نمنح الشخص العادي الفرصة لشراء نفس ما يشتريه الأغنياء.
والت ديزني: أن نجعل الناس سعداء.

وأخيرًا:
       تذكر ما قاله بريان تراسي: (سل نفسك ما هي رسالتك؟ ما هو السبب الذي من أجله وُجِدت مؤسستك؟).
أهم المراجع:
1. صناعة الرؤية الخاصة بشركتك، جيمس كولنز وجيري بوراس، دورية جامعة هارفرد، سبتمبر/ أكتوبر 1996م.
2. خطاب ديفيد بيكارد أمام مجموعة التدريب لشركة هيوليت بيكارد في 8 مارس 1960م، بإذن من إرشيف هيوليت بيكارد.
3.   الانتصار مع فرق العمل، كاترين كاريفلاس.
4.   القيادة الفعالة، بريان تراسي.
5.   أفضل ما في النجاح، كاترين كاريفلاس.